| 0 commentaires ]



أجرى الصافي سعيد مدير مجلة عرابيا الأسبوعية حوارا مطولا نشر مع رئيس الجمهورية التونسية تطرق فيه الى عدة جوانب من حياة الدكتور المنصف المرزوقي…في هذا الحديث صرح رئيس الجمهورية أنه يشعر في قصر قرطاج وكأنه في سجن 6 نجوم, راجيا أن تكون نهايته مختلفة عمن سبقوه في القصر.وحول مسئلة بيع القصور, صرح الدكتور المرزوقي أن القصور التي ستباع غير أثرية, والحكومة هي التي ستقرر, وستضخ موارد البيع في الاقتصاد الوطني.



كما صرح المرزوقي في هذا الحوار أن تونس الأن محكومة بنظام مجلسي يتضمن ثلاثة رموز تمثل تيارين اسلامي وعلماني…

 كما صرح الرئيس أن تونس حجمها معروف, وبحجمها الصغير تلعب الأن دورا كبيرا في المنطقة العربية. مضيفا ” واذا نجحت تجربتنا الديمقراطية فان وزن تونس سيزداد ثقلا”
 وعبر المرزوقي عن ايمانه أن قدر الأمة العربية هو أن تتحد , مضيفا ” ولكني أختلف اختلافا صارما مع طيف من القوميين لأنهم راهنوا على الأنظمة الاستبدادية”
 كما عبر رئيس الجمهورية أنه مع التعريب دون الغاء اللغات الأجنبية مضيفا ” أنا من أنصار التعليم العالي, أنا من كتب في الثمانينات كتابا في الطب بالعربية… سأعمل بكل الوسائل لأفتح تونس للأخوة العرب.”

 وختم الصافي سعيد مدير مجلة عرابيا بطرح الأسئلة التالية:
عرابيا- أنا أحتاران كانت مصادفه تاريخيه اوشيئا اخر، أن هذا القصر لا يستقبل إلا العزاب. الرئيس بورقيبة دخله عازبا بعد طلاق ماتيلا وبن علي دخله عازبا وكان مطلقا لزوجته نعيمة الكافي والرئيس السيد المرزوقي هو أيضا أعزب ومطلق لزوجته ناتالي.
 فهل هي مصادفة؟
الرئيس – ‏‏ من قال لك أنني لست متزوجا . أنا متزوج وزوجتي ستظهر صورتها قريبا . كل ما هنالك هو أنني أريد أن أضع خطا فاصلا بين حياتي العامة وحياتي الخاصة باعتبار أن تونس تعذبت كثيرا من المزج بين العام والخاص
عرابيا – زوجتك هل هي تونسية أوأجنبية من تكون السيدة الأولى؟
 ‏الرئيس – سترون صورتها . لكن مرة أخرى أقول آن الأوان للتوانسة لكي يفهموا
 ‏أنه ليس من مصلحتهم أن يعرفوا شيئا عن حياتي العائلية
عرابيا- سيدي الرئيس أنت عشت في بلدان الغرب وفي الديمقراطيات، وهذا الأمر جزء من الاهتمام لدى الشعب. وبالتالي إذا سأل الشعب التونسي أوتساءل فإن هذا الأمر ليس عيبا ؟
الرئيس – سأرضي هذا الطوق إلى المعلومة . لكن مرة أخرى أقول لك أنني أخذت قراري الحازم والصارم على أساس الفصل بين حياتي العائلية وحياتي العامة. عائلتي لا تريد أن تتدخل في السياسة وأنا احترمت طلبها.
 ‏عرابيا- هذا جيد لكن هناك أقاويل قد زوجتك من النائبة المحترمة سهام بادي؟
 الرئيس – لا أنا متزوج وسأنشر صورة زوجتي.
عرابيا- يقال أنك أرمل مطلق لزوجة تدعى ناتالي بيشارعلى ما أعتقد . وأنك ستتزوج من النائبة سهام بادي أومن سيدة أخرى تسكن في المرسى ؟
 الرئيس – سأنشر قريبا صورة زوجتي. وهي هنا موجودة في القصر.
عرابيا – أعطنا اسمها . ذات مرة زرت عرفات في حصارطرابلس/لبنان فأعطاني صورة وهو يتوضأ عاريا وقد نقلتها كل الصحافة العالمية، بما فيها اليابانية والأمريكية. فهل أنت تبخل علي حتى باسم زوجتك أوبموعد زواجك ؟
الرئيس – موعد زواج؟ أنا متزوج وسترى الصورة انشاء الله وطمئن أصدقاءك على أن الأمور ماشية .
 ‏عرابيا أليست النائبة ؟
الرئيس – لا. لا

0 commentaires

Enregistrer un commentaire